أكد عدد من الصيادين أن 25 نوعًا من الأسماك يواجهون خطر الانقراض أو الهجرة أو التهديد في مياه الخليج العربي والبحر الأحمر.

وقالوا إنه من بين تلك الأنواع، أسماك القين والشقر والسود، والتي انقرضت بنسبة تصل إلى 99% منذ عشر سنوات.

أخبار متعلقة

 

من الألوان إلى التصميمات.. تفاصيل استلهام هوية اليوم الوطني 93
جبل عمر تطرح أندر الفرص الاستثمارية وتكشف عن المزاد العقاري القادم من خلال جوهرة جبل عمر

وأشاروا إلى تواجد أكثر من 1300 نوع من الأسماك في البحر الأحمر، وأكثر من 550 نوعًا من الأسماك في مياه الخليج العربي، وتختلف هذه الكائنات من حيث فصائلها وأشكالها وأحجامها وألوانها وسلوكها.

من أسماك البحر الأحمر

الشعاب المرجانية

وقال عضو لجنة الغذاء في غرفة الشرقية والصياد في فرضة الدمام محمد المرخان: إن أنواع الأسماك والكائنات البحرية تختلف وفقًا للبيئة البحرية.

ولفت إلى زيادة تنوع الكائنات البحرية في البحر الأحمر بسبب تواجد الشعاب المرجانية والتنوع البيئي.

وأضاف: تشكل المستوطنات السمكية بين 11% و17% من المستوطنة البحرية في البحر الأحمر، بينما تعيش ثلث أسماك المياه المالحة حول الشعاب المرجانية.

محمد المرخان

سواحل الخليج العربي

وبيّن أن نسبة المستوطنات في سواحل الخليج العربي تبلغ حوالي 2% فقط، ما يؤدي إلى قلة أنواع الكائنات البحرية في الخليج، موضحًا أن أسماك الشعاب المرجانية تشكل حوالي 25% من إجمالي أنواع الأسماك في البحار والمحيطات.

وأكد المرخان أن تواجد الأسماك في كلا البحرين يتأثر بتغير البيئة، فإذا كانت البيئة جاذبة، يزداد عدد الأنواع وتواجد الأسماك، بينما إذا فقدت الأسماك بيئتها المناسبة للتكاثر وبيض الأسماك، فإنها قد تنقرض أو تتقلص بشكل كبير.

وأكمل: تضع بعض إناث الأسماك أكثر من 50 ألف بيضة خلال موسم واحد فقط، ويتوقف فقس البيض على درجة حرارة المياه، إذ يحدث فقس أسرع في المياه الدافئة، وتتكاثر الأسماك إذا توفرت لها البيئة المناسبة وتنقرض أو تهاجر إذا فقدت هذه البيئة.

خطر الانقراض

وأشار المرخان إلى أن بعض الأسماك، مثل سمك الناجل، وسمك الحريد، وسمك القين، وسمك الشعري، كانت توجد في البحر الأحمر ولكنها انخفضت بنسبة 50% اليوم وتواجه خطر الانقراض، ويفضل سمك الشعري الرمال على الشعاب المرجانية، ما يقلل من وجوده على سواحل البحر الأحمر.

وأوضح أن هناك عددًا من أنواع الأسماك في الخليج العربي تواجه خطر الانقراض، تشمل “السود، والبرطام، والشقر، والسبيتي، والهامور، والقين، والجنينو المعروف أيضًا بالكولا، وهو سمك أحمر مُنَقَطَّ يشبه الهامور”.

وذكر أن القائمة تشمل أيضًا أسماك “اللدن، والعنفوز، والينم، والمطوع، والفرش، وعماد، والشقر، والمشوى، وصافي الصينيفي، والنعيمي، والحليووه”.

أهم أسماك البحر الأحمر والخليج العربي- اليوم

أسماك الخليج العربي

وأضاف عضو لجنة الغذاء في غرفة الشرقية: تعتمد معظم هذه الأسماك بشكل كبير على وجود الشعاب المرجانية كبيئة حياتها، ولكنها تتأثر بشدة بتراجع تواجد المرجان في المياه الخليجية، فعلى سبيل المثال، يُقدر تواجد المرجان في الخليج بنسبة 10% فقط من الحالة الطبيعية، ونتيجة لذلك، تهاجر هذه الأصناف من الأسماك بعيدًا عن المياه الخليجية، وحدث هذا الانخفاض الكبير في الأعداد خلال الفترة الماضية، وتحديدًا في الفترة بين 5 إلى 10 سنوات الأخيرة.

وأشار إلى أن 3 أنواع من الأسماك في الخليج العربي، وهي سمك القين وسمك الشقر وسمك السود، انقرضت بنسبة تصل إلى 99%، وأصبحت غير موجودة في المياه الخليجية منذ عشر سنوات، ولم يُسمع عن أي صياد يصطاد أي من هذه الأنواع خلال هذه الفترة.

من أسماك الخليج العربي

ارتفاع حرارة المياه

من جهته، أكد عضو جمعية الأسماك في الشرقية، وصياد في فرضة القطيف رضا الفردان، أن سلوك الأسماك يتغير بين فصل الصيف والشتاء، فلكل نوع من الأسماك موسم خاص به.

وأضاف: على سبيل المثال، عند ارتفاع حرارة المياه والأجواء، تتجه الأسماك إلى المياه الضحلة، ومن الأنواع التي تتحرك في هذه الفترة تشمل سمك العراضي والبدح والقرقفان والسبيطي والفسكر والهامور والربيب والخضرة والحمام والحاقول والحايسون والزمرور والبطان والبدح الملموم والوحر والخوفع والشعري والشحدود.

رضا الفردان

موسم الشتاء

وأكمل: أما في فصل الشتاء، تتغير تركيبة الأسماك وتتحول بعضها إلى موسم الشتاء، فنجد أن سمك الهامور والسبيتي والشعري والصافي والكنعد والعراضي والعندق والقرشوم والسبيطي يعتبرون من أنواع الأسماك التي يفضل وجودها في فصل الشتاء.

وتابع: هناك بعض الأنواع التي توجد طوال العام سواء في فصل الصيف أو الشتاء، وهناك أنواع أخرى انقرضت ولم يتم رصدها في كلتا الفترتين، وهناك أنواع أخرى قل تواجدها، وبعضها هاجر إلى مناطق مختلفة في المحيطات بسبب عدم توفر البيئة الملائمة لها.

المصدر

أخبار

انقراض وهجرة 25 نوعًا من أسماك الخليج العربي والبحر الأحمر.. ما القصة؟

التعليقات معطلة.