نيستوري إيرانكوندا… من مخيم للاجئين في تنزانيا إلى بايرن ميونيخ

نيستوري إيرانكوندا… من مخيم للاجئين في تنزانيا إلى بايرن ميونيخ

على الرغم من كل المهارات الفذة التي يقدمها على أرض الملعب، ظهر نيستوري إيرانكوندا متوترا وخجولا في غرفة إعلامية مكتظة في أديلايد يوم الأربعاء الماضي للحديث عن صفقة انتقاله إلى بايرن ميونيخ الألماني. وعندما سُئل عما إذا كان مستعداً لخوض التحدي المتمثل في اللعب لعملاق الدوري الألماني الممتاز، أجاب اللاعب البالغ من العمر 17 عاماً: «أعتقد ذلك».

لقد استحوذت الرحلة الرائعة لهذا اللاعب الشاب – من مخيم للاجئين في تنزانيا إلى أحد أكبر الأندية في العالم – على خيال كرة القدم الأسترالية، بل وخارجها. وتأتي هذه الخطوة، التي سيقوم بها في يوليو (تموز) من العام المقبل، تتويجا لـ 12 شهراً من المفاوضات، بينما يحصل ناديه المحلي على ملايين الدولارات، كما تعد هذه الصفقة نموذجاً للمكاسب المالية التي يمكن أن يحققها الدوري الأسترالي الممتاز من بيع اللاعبين الجيدين للأندية الأوروبية.

وكان خجل نجم أديلايد يونايتد أمام كاميرات التلفزيون التي تغطي كل الشبكات الإعلامية في المدينة، يتناقض بشكل صارخ مع القدرات الهائلة التي يظهرها داخل المستطيل الأخضر، والتي جذبت اهتمام الأندية الكبرى من جميع أنحاء العالم. لقد سجل تسعة أهداف لناديه، وهو أكبر عدد من الأهداف يسجله لاعب مراهق مع الفريق الأول لناديه.

وقع إيرانكوندا عقداً مدته أربع سنوات مع بايرن ميونيخ، لكنه لن ينضم إلى العملاق البافاري إلا في يوليو (تموز) المقبل، والتي ستكون أول فترة انتقالات بعد بلوغ عامه الثامن عشر في فبراير (شباط) المقبل. وقال ناثان كوسمينا، الرئيس التنفيذي لأديلايد، إن ناديه تلقى عروضاً من أندية في الدوريات الخمس الكبرى في أوروبا. وقال كوسمينا: «نادرا ما نرى هذه الضجة وهذا النجاح للاعب في مثل عمره».

وتبلغ الرسوم الأولية للصفقة أقل من مبلغ الـ 5.5 مليون دولار والتي تم الحديث عنها على نطاق واسع، وهي في الواقع أقل من الرقم القياسي لأكبر صفقة في تاريخ الدوري الأسترالي الممتاز، والذي دفعه سلتيك مقابل التعاقد مع ماركو تيليو في وقت سابق من هذا العام – وتشير تقارير إلى أن القيمة الحقيقية لصفقة إيرانكوندا أقل بقليل من ثلاثة ملايين دولار. ومع ذلك، هناك حوافز مالية تتعلق بالمستويات التي سيقدمها إيرانكوندا مع بايرن ميونيخ، بالإضافة إلى بند يمنح النادي الأسترالي نسبة من قيمة إعادة بيع اللاعب مستقبلا.

وقال كوسمينا إن السبب وراء اختيار بايرن ميونيخ يعود جزئيا إلى التزام النادي الألماني بدعم مسيرة إيرانكوندا، وكذلك حياته خارج الملعب. وأضاف: «الدوري الأسترالي الممتاز لديه تاريخ متقلب إلى حد ما فيما يتعلق باللاعبين الذين يعودون بسرعة نسبياً من الاحتراف في أوروبا، ولا حرج في ذلك، لكننا نسعى للتأكد من أننا نبذل كل ما في وسعنا لمساعدة اللاعبين على تحقيق النجاح».

تنحدر عائلة إيرانكوندا من بوروندي، لكنها فرت إلى تنزانيا بسبب الحرب الأهلية. وُلد نيستوري، وهو واحد من ثمانية أشقاء، في مخيم للاجئين هناك، قبل أن ينقل والداه، غيديون ودافروزا، إلى أديلايد في عام 2013. وقال وكيل أعمال إيرانكوندا، أدريان غريفين، إنه سعيد لأنه تمكن من إبرام هذه الصفقة للاعب وعائلته، وأضاف: «لقد كانت هناك عملية طويلة للوصول إلى هذه النقطة، لكن خلال كل هذا قام كل من أديلايد يونايتد وبايرن ميونيخ بعمل رائع، وتوصلنا إلى نتيجة جيدة لجميع الأطراف».

وتعمل مسابقة الدوري الأسترالي الممتاز على تحسين مكانتها في السوق الرياضية التنافسية في أستراليا بعد تغيير الملكية قبل عامين. وتعكس صفقة إيرانكوندا رؤية المفوض الجديد، نيك غارسيا، لأن يكون الدوري الأسترالي الممتاز بمثابة محطة لانتقال اللاعبين المتميزين إلى الدوريات الأوروبية الكبرى. وخلال الجولات الأربع الأولى من موسم 2023-2024، لعب اللاعبون الذين تبلغ أعمارهم 21 عاماً أو أقل دقائق أكثر من أي موسم سابق.

لكن لم يجذب أي لاعب اهتماماً أكبر من إيرانكوندا، الذي يتميز بالتحركات السريعة والشراسة الهجومية، والذي أصبح أبرز لاعب في الدوري الأسترالي منذ ظهوره لأول مرة وهو في الخامسة عشرة من عمره. وأشار كوسمينا إلى أن توقيت هذه الخطوة جيد لكل من الدوري الأسترالي واللاعب. وقال: «نحن في وضع يسمح لنا برؤية لاعب من بايرن ميونيخ يلعب في ملعب كوبرز (ملعب نادي أديلايد يونايتد) خلال الأشهر السبعة المقبلة. من المؤكد أن مشجعينا سوف يستمتعون بذلك، لكن هذا مهم أيضا بالنسبة لنيستوري، فيما يتعلق بتطوره. والآن، لا يزال أمامه طريق طويلة لإعداد نفسه للتحول الثقافي والكروي بعد الانتقال إلى أوروبا».

ويأتي الإعلان عن هذه الصفقة لينهي عملية المفاوضات الطويلة التي بدأت قبل عام، عندما وضع إيرانكوندا وممثلوه قائمة بالأندية التي يفضلون الانتقال إليها. وكانت تلك القائمة تشمل بالفعل بايرن ميونيخ؛ ذلك النادي الذي يشجعه والد إيرانكوندا. وفي الوقت نفسه، حدد بايرن ميونيخ اللاعب الأسترالي هدفا له في سوق الانتقالات وبدأ مفاوضات ضمه بحلول أبريل (نيسان).

وقال إيرانكوندا لموقع الدوري الأسترالي: «إنه أمر لا يصدق. أبدت عدة فرق اهتمامها وفضلت الانتقال لبايرن في النهاية. كانت هناك بعض العروض من الدوري الإنجليزي الممتاز لكن والدي قال إنه يعشق بايرن ميونيخ. كانت هناك صورة له في مخيم اللاجئين بملابس بايرن ميونيخ، لذلك وافقت على الانتقال لألمانيا لأجعله فخورا بي».

وعلى الرغم من أن الكثير من الأندية الأخرى قدمت عروضاً لإيرانكوندا، فإن المفاوضات مع بايرن ميونيخ – سواء بالنسبة للاعب أو النادي – سارت بشكل رائع خلال الأشهر الأخيرة. وفي الأسبوع الماضي، تم الاتفاق على رسوم الانتقال والحوافز المالية والشرط الجزائي، كما وضع إيرانكوندا اللمسات الأخيرة على الشروط الشخصية. وقال يوخن زاور مدير قطاع الناشئين والشباب في بايرن في بيان: «نتابع نيستوري منذ فترة طويلة والسعادة لا تسعنا بالاتفاق مع أديليد يونايتد بشأن انتقال اللاعب إلى ميونيخ الصيف المقبل. نيستوري جناح سريع للغاية ويجيد المراوغة وإنهاء الهجمات. نحن مقتنعون بإمكاناته وسيتطور كثيرا معنا».

ويعد المقابل المادي لهذه الصفقة، على الرغم من أنها ليست صفقة قياسية في تاريخ الدوري الأسترالي الممتاز، كبيرا لنادي أديلايد يونايتد، نظراً لأن إيرانكوندا كان بإمكانه الانتقال إلى أي ناد في يناير (كانون الثاني) المقبل، وهو الأمر الذي كان سيجعل أديلايد يونايتد يحصل على أقل من 500 ألف دولار، وهو المبلغ الذي حدده الاتحاد الدولي لكرة القدم (الفيفا) لتعويض الأندية كحق رعاية للاعبيها الشباب الذين ينتقلون إلى أندية أخرى.

* خدمة «الغارديان»

المصدر

seo

نيستوري إيرانكوندا… من مخيم للاجئين في تنزانيا إلى بايرن ميونيخ

التعليقات معطلة.