ما زلت أنتظر الفرص… والآتي أحلى

ما زلت أنتظر الفرص… والآتي أحلى

«مايسترو»… أداءٌ ساحر وحبكةٌ مترنّحة وسجالٌ حول الأنف المركّب

راقت لعبة الإخراج للممثل الأميركي برادلي كوبر. فبعد النجاح المدوّي لتجربته السينمائية الإخراجية الأولى في فيلم «A Star is Born»، إلى جانب «ليدي غاغا» عام 2018، ها هو يعود منتِجاً وكاتباً ومخرجاً وممثلاً في فيلم «مايسترو» (Maestro) الذي تعرضه منصة «نتفليكس».

يساند كوبر جيشٌ من المنتجين يتصدّرهم اسمان لامعان في عالم السينما، هما مارتن سكورسيزي وستيفن سبيلرغ. الفيلم الذي صفّق له الحضور 7 دقائق وقوفاً بعد عرضه الأوّل في مهرجان البندقيّة في سبتمبر (أيلول) الماضي، يستعرض جزءاً من سيرة قائد الأوركسترا والمؤلف الموسيقي الأميركي ليونارد برنستاين، الذي يؤدّي كوبر دوره بشغف.

إلى جانب ميله المتجدّد للإخراج، يتّجه كوبر مرةً أخرى إلى الحكايات المرتبطة بالموسيقى. وفي أجزاء عدة منه، خصوصاً في قسمه الأول، يتأرجح الفيلم بين «الدراما» و«الميوزيكال». الأمر منطقيّ، بما أن القصة تتمحور حول إحدى أهم الشخصيات في عالم الموسيقى الأميركية؛ برنستاين الذي قرّب الموسيقى الكلاسيكيّة من الأجيال الشابة، فحفر اسمَه على إنجازات عدة، في طليعتها المسرحية الموسيقية «وست سايد ستوري» (West Side Story).

بموازاة عبقريّته وشهرته وشعبيّته، شابت التناقضات حياة برنستاين الخاصة. هو المايسترو عاشق الأضواء، وهو المؤلّف الذي يهوى الظلّ. لكن أهمّ زاوية يركّز عليها الفيلم، هي علاقته الاستثنائية بزوجته فيليسيا مونتيليغري، التي استمرت 32 عاماً. من دون أن تكون امرأةً خانعةً، احتوَت فيليسيا صراعات ليونارد النفسية، كما أنها تعايشت مع ازدواجية هويته الجنسية. ففي مقابل قصة حبهما الفريدة والصلبة، لم يُخفِ برنستاين مثليّته وعلاقاته المتعدّدة مع الرجال.

ملصق فيلم «مايسترو» الذي يُعرض على «نتفليكس»

يتّخذ هذا الموضوع حيّزاً أساسياً من الفيلم وتُمتحَن به صلابةُ العلاقة بين «المايسترو» وزوجته. تقدّم الممثلة كاري موليغان في هذا الإطار أداءً ساحراً، فتتنقّل بسلاسة بين شخصيات الزوجة العاشقة، والمرأة الواقعيّة، وتلك الغاضبة المتسلّطة، وصولاً إلى الإنسانة الضعيفة التي غلبها المرض.

بالشخصيات التي تتقمّصها وبأدائها الأكثر من مقنِع، تشكّل موليغان العمود الفقري للفيلم؛ تمنحه عمقه الإنساني والعاطفي، بعيداً عن بهرجة المسارح والعروض الموسيقية. هي ليست شريكة في القصة فحسب، بل ممثلة تكاد تنافس برادلي كوبر على صدارة الشاشة وتسبقه إلى قلوب المشاهدين. تسير الأحداث على وقع تطوّر مشاعرها ومواقفها. ولا تتّضح معالم الحكاية وتتسارع أحداثها، إلا بعد أن ينجلي صراع فيليسيا الصامت وغيرتُها على زوجها. ما إن يتظهّر هذا الخلاف وتبدأ المواجهة بين الزوجَين، حتى يسود شعور عام وكأنّ الفيلم قد بدأ للتوّ، أي بعد ساعة من انطلاقته البطيئة وغير المتماسكة سردياً.

تقدّم الممثلة كاري موليغان أداءً مميّزاً استحقت عنه ترشيحاً إلى جوائز «غولدن غلوب» (نتفليكس)

قد يغلب انطباع بأن الفيلم كلاسيكيّ، ونخبويّ، وموجّه حصراً إلى جمهور معنيّ بسيرة الموسيقار برنستاين، لكن العناصر الإنسانية في الحكاية تأتي لتخفّف من وطأة النخبويّة. إلّا أن تلك التفاصيل الإنسانية لا تُستثمر كما يجب وبما يكفي، فتبدو السرديّة جوفاء، وناقصة من سياقٍ صلب ومن ركيزة واضحة. فرغم حياة برنستاين الشائكة، تبقى المعالجة الدراميّة هامشيّة وسطحيّة، لا سيّما في القسم الأول من الفيلم. لا حبكة جليّة ولا حتى إشكاليّة، بل بنية متقطّعة وغير متجانسة لأحداثٍ فنيةٍ وشخصيةٍ متفرقة في حياة الثنائي ليونارد وفيليسيا.

لا يدّعي برادلي كوبر أنه أحاط بمراحل حياة برنستاين كلها، لكنّ ذلك لم يعفِه من الانتقاد، لناحية أنه لم يضئ بما يكفي على أجزاء أساسية من السيرة. ومن أبرز ما همّشه الفيلم، خلفيّة «المايسترو» اليهوديّة، حيث يقتصر التلميح إليها على مشهدٍ خاطفٍ يقترح فيه أحد أصدقاء برنستاين عليه تغيير اسمه، كي يبدو أقلّ يهوديّةً ويتمكّن من أن يصبح «أعظم وأول قائد أوركسترا أميركي».

«مايسترو» هو التجربة الإخراجية الثانية لكوبر بعد فيلم «A Star is Born» (نتفليكس)

ومع أن هذه الجزئية بقيت هامشيّة، إلا أن أعضاء بارزين في المجتمع اليهودي الأميركي، امتعضوا من أنف ليونارد برنستاين المركّب النافر. وقد اتّهم هؤلاء كوبر بأنه يسخر من «السحنة اليهودية» (Jewface). وفيما نفى كوبر أن يكون ذلك متعمّداً، أكد أنه وفريق العمل قاما بكلّ ما في وسعهما للحصول على النسخة الأقرب والأشبَه ببرنستاين؛ ولا بدّ من الاعتراف بأنهم نجحوا في ذلك.

يقف خلف هذا النجاح أخصائي الماكياج والمؤثرات الخاصة، كازو هيرو، الحائز على جائزة «أوسكار». منذ المشهد الأوّل، يشكّل مظهر برادلي كوبر صدمةً للعين، فيصعب التصديق أنه ذلك الرجل المسنّ ذات الشعر الأبيض والملامح المتعَبة، الجالس دامعاً خلف البيانو. ووفق هيرو، فإنّ هذا التحوّل في شكل كوبر استغرق إنجازه 5 ساعات.

استغرق إنجاز ماكياج برادلي كوبر 5 ساعات على يد الفنان كازو هيرو (نتفليكس)

يسير الفيلم على وقع الاسترجاع الزمني (flashback)، فيتنقّل من الأسود والأبيض إلى الألوان. يُرافق المُشاهد بالتالي ليونارد وفيليسيا في مختلف مراحلهما العمريّة، ما بين سنة 1943 وأواخر ثمانينات القرن الماضي. وفيما تبدأ الأحداث بالأسود والأبيض في لحظة مصيريّة من مسيرة برنستاين وهو في الـ25 من عمره، تبلغ المشاعر الإنسانية ذروتها في القسم الأخير من الفيلم، وسط أداء تصاعديّ للبطلَين.

ليس مستغرَباً إذن أن يكون «مايسترو» مرشحاً إلى مجموعة من الجوائز السينمائية العالمية، على رأسها 4 ترشيحات إلى جوائز «غولدن غلوب» عن فئات: أفضل ممثل، وممثلة، ودراما، وإخراج.

المصدر

seo

ما زلت أنتظر الفرص… والآتي أحلى

التعليقات معطلة.