السعودية ترفض تطبيع العلاقات مع إسرائيل قبل الاعتراف بالدولة الفلسطينية

السعودية ترفض تطبيع العلاقات مع إسرائيل قبل الاعتراف بالدولة الفلسطينية

أكدت المملكة العربية السعودية أنه لن تكون هناك علاقات دبلوماسية مع إسرائيل ما لم يتم الاعتراف بالدولة الفلسطينية المستقلة على حدود عام 1967، ووقف “العدوان الإسرائيلي” على غزة. وفكرة تطبيع العلاقات رسميا بين إسرائيل والسعودية محل بحث منذ أن أعطى السعوديون موافقتهم الهادئة على إقامة الإمارات والبحرين علاقات مع إسرائيل في عام 2020.

نشرت في:

2 دقائق

 

قالت وزارة الخارجية السعودية في بيان، الأربعاء، إن المملكة أبلغت الإدارة الأمريكية موقفها الثابت بأنه لن يكون هناك علاقات دبلوماسية مع إسرائيل ما لم يتم الاعتراف بالدولة الفلسطينية المستقلة على حدود عام 1967، ووقف “العدوان الإسرائيلي” على غزة.

وقال جون كيربي المتحدث باسم مجلس الأمن القومي الأمريكي للصحفيين، الثلاثاء، إن إدارة الرئيس جو بايدن تلقت ردا إيجابيا يفيد باستعداد السعودية وإسرائيل لمواصلة المناقشات الخاصة بتطبيع العلاقات بينهما.

وذكرت الخارجية السعودية أنها أصدرت بيانها في ضوء ما ورد على لسان كيربي، للتأكيد على أن “موقف المملكة العربية السعودية كان ولا يزال ثابتا تجاه القضية الفلسطينية”.

وفكرة تطبيع العلاقات رسميا بين إسرائيل والسعودية محل بحث منذ أن أعطى السعوديون موافقتهم الهادئة على إقامة الإمارات والبحرين علاقات مع إسرائيل في عام 2020.

وقالت مصادر مطلعة على تفكير الرياض لرويترز في تشرين الأول/أكتوبر 2023، إن السعودية جمدت خططا تدعمها الولايات المتحدة لتطبيع العلاقات مع إسرائيل في ظل تصاعد الحرب بين حركة المقاومة الإسلامية الفلسطينية (حماس) والقوات الإسرائيلية.

وبدأت إسرائيل هجومها العسكري على غزة بعد هجوم حماس على إسرائيل في 7 تشرين الأول/أكتوبر، ما خلف أكثر من 1160 قتيلا، بحسب حصيلة أعدتها وكالة الأنباء الفرنسية استنادا إلى أرقام رسمية.

وترد إسرائيل على الهجوم بحملة قصف مركز أتبعت بهجوم بري واسع في القطاع، ما أسفر عن مقتل 27585 شخصا غالبيتهم من النساء والأطفال، بحسب أحدث حصيلة لوزارة الصحة في غزة.

فرانس24/ رويترز/ أ ف ب

المصدر

seo

السعودية ترفض تطبيع العلاقات مع إسرائيل قبل الاعتراف بالدولة الفلسطينية

التعليقات معطلة.