مانشستر سيتي يضع قدماً في ربع النهائي

مانشستر سيتي يضع قدماً في ربع النهائي

«رابطة البريميرليغ» تصادق على حصة راتكليف في مانشستر يونايتد

صادقت رابطة الدوري الإنجليزي الممتاز لكرة القدم، اليوم (الثلاثاء) على استحواذ الملياردير البريطاني جيم راتكليف على حصة 25 في المائة من نادي مانشستر يونايتد، بعد أن اجتاز اختبار «الملاك والمديرين» في الرابطة.

وجرى إبرام الصفقة التي تبلغ قيمتها 1.25 مليار دولار، والتي يستثمر رئيس مجموعة «إنيوس» من خلالها 300 مليون دولار في البنية التحتية للنادي ويتولى عمليات كرة القدم فيه، في ديسمبر (كانون الأول) الماضي.

الملياردير البريطاني خلال إحدى المباريات (رويترز)

وذكرت الرابطة في بيان: «تمت الموافقة على استحواذ السير جيم راتكليف على 25 في المائة من نادي مانشستر يونايتد لكرة القدم، واستثمار 300 مليون دولار في النادي، من قبل مجلس إدارة رابطة الدوري الإنجليزي الممتاز، بعد اجتيازه اختبار الملاك والمديرين».

وأضافت: «مجلس الإدارة وافق الأسبوع الماضي على تغيير هيكلة ملكية النادي، وجرى التصديق على ذلك الآن بشكل رسمي من قبل لجنة مراقبة مستقلة. كذلك تم التوقيع على ميثاق الملاك بالدوري الإنجليزي الممتاز… والرابطة الآن بانتظار تأكيد إتمام الصفقة».

ولا يزال الاتحاد الإنجليزي لكرة القدم بحاجة إلى التصديق على استثمار راتكليف (71 عاماً) في مانشستر يونايتد؛ لكنه يعد أمراً شكلياً، وذلك قبل الموعد النهائي لإتمام الصفقة الذي جرى تمديده إلى 17 فبراير (شباط).

وارتفعت أسهم النادي بنسبة 8 في المائة في بورصة نيويورك، وتبدو في طريقها لتحقيق أفضل نسبة ارتفاع في يوم واحد، منذ السابع من أغسطس (آب).

وجاءت صفقة راتكليف بعد أكثر من عام من عدم اليقين، بعدما أعلنت عائلة جليزر، صاحبة الأغلبية، في نوفمبر (تشرين الثاني) 2022، أنها تبحث عن خيارات استراتيجية للاستثمار في النادي الذي استحوذت عليه في 2005.

صور اللوحات الإعلانية لمان يونايتد وراتكليف تنتشر بكل مكان في بريطانيا (أ.ف.ب)

وتعرضت عائلة جليزر لانتقادات جماهيرية، لتراجع مستوى الفريق منذ اعتزال المدرب السابق أليكس فيرجسون في 2013، بعد نجاحات غير مسبوقة للفريق المتوج بلقب الدوري الإنجليزي 20 مرة.

وتمنى كثير من المشجعين أن تبيع عائلة جليزر النادي كله؛ لكن استثمار راتكليف قوبل بترحيب.

وذكرت رابطة الدوري في بيانها أن هذه هي أول عملية استحواذ تخضع للمراجعة والموافقة من قبل لجنة مراقبة مستقلة جديدة، في إطار تغييرات في العملية تمت الموافقة عليها من قبل أندية الدوري الممتاز، في مارس (آذار) 2023.

وتضمنت التغييرات تخفيض نسبة الاستحواذ التي تتطلب موافقة من مجلس إدارة رابطة الدوري، من 30 في المائة إلى 25 في المائة.

وتحظى «إنيوس» المملوكة لراتكليف، والتي تعد إحدى كبريات شركات البتروكيماويات في العالم، بحضور قوي في الجانب الرياضي؛ حيث تمتلك أيضاً نادي نيس المنافس في دوري الدرجة الأولى الفرنسي، ونادي لوزان سبورت المنافس في الدوري السويسري الممتاز، وكذلك فريق إنيوس جريناديرز للدراجات.

وقال راتكليف، في ديسمبر، بعد الموافقة على صفقة استحواذه على حصة أقلية في النادي: «سنبقى هنا على المدى البعيد، وندرك أن أمامنا كثيراً من التحديات والعمل الجاد».

«طموحنا المشترك واضح: نحن جميعاً نرغب في عودة مانشستر يونايتد إلى حيث ننتمي، في قمة كرة القدم الإنجليزية والأوروبية والعالمية».

ومنذ ذلك الوقت، ظل راتكليف بعيداً عن الأنظار؛ رغم أنه كان حاضراً في مباراة مانشستر على ملعبه أمام توتنهام في يناير (كانون الثاني) الماضي مع ديف بريلسفورد، مدير قطاع الرياضة في «إنيوس».

وأظهر مانشستر يونايتد مؤشرات للتطور مؤخراً، تحت قيادة المدرب الهولندي إريك تن هاغ، بعد أن واجه أسوأ بداية له في موسم منذ عام 1962، وصعد الفريق بفوزه 2-1 على أستون فيلا، يوم الأحد الماضي، إلى المركز السادس في جدول الدوري، بفارق 6 نقاط فقط خلف صاحب المركز الرابع.

وإلى جانب إعادة النادي إلى القمة في كرة القدم الإنجليزية، يتوقع أن يقوم راتكليف بتحديث استاد «أولد ترافورد».

المصدر

seo

مانشستر سيتي يضع قدماً في ربع النهائي

التعليقات معطلة.